نظرًا لأن الكلمة المستخدمة لوصفها كانت “سلسة من قبل مليون اللسان” ، فإن الوعي هو موضوع خصب للتشويش. نحن جميعا نعرف ما هو أن تكون واعية. إنها ، في الأساس ، تدرك العالم وتستجيب له. وبالمثل ، لدينا جميعًا فكرة منطقية حول كيفية عمل الوعي.
لكن الفطرة السليمة يمكن الخلط بينها بسهولة. فكر في هذه الأسئلة على سبيل المثال: إذا شعرت بألم في الساق المبتورة، فأين الألم؟ إذا قلت أنها في رأسك، فهل ستكون في رأسك إذا لم يتم بتر ساقك؟ إذا قلت نعم، فما السبب في تفكيرك في ساقك؟
مصدر واحد للارتباك عند تفسير “الوعي” ينبع من الحس السليم والحسابات الرسمية التي تشكل إطار دراسة الحياة العقلية. وتناقش هذه عادة من حيث الانقسام الثنائي بين العمليات المتعمدة واعية مقابل العمليات غير الطوعية غير واعية – الأخيرة التي هي خارج وعينا. عند المشي، على سبيل المثال ، لدينا وعي نية للذهاب إلى مكان ما. بعد وضع قدم واحدة أمام الآخر هو عمل غير واعي.
بعد ذلك، يعتبر معظمنا أن الوعي – إدراكنا الشخصي – هو المسؤول عن إنشاء أفكارنا وذكرياتنا وأعمالنا والتحكم فيها. في الوقت نفسه، نحن ندرك أن بعض هذه العمليات النفسية تتم بما يتجاوز وعينا. على سبيل المثال، عند التقاط القلم ، قد نعرف ما الذي سنكتب عنه ولكن اختيار وتعبير الكلمات الفردية هي عمليات غير واعية.
ينبع الدافع الرئيسي لهذا التمييز التقليدي من إيماننا القوي بأن العلاقة السببية تربط الوعي الشخصي بالتجربة اليومية المتمثلة في الظهور بأن لدينا سيطرة على أفكارنا ومشاعرنا وأفعالنا. على مدار المائة عام الماضية، بدأت مجموعة متزايدة من الأدلة في التشكيك في هذا التمييز الثنائي. هناك الآن اتفاق متزايد على أن معظم، إن لم يكن كل، محتويات محتوياتنا النفسية – أفكارنا ومعتقداتنا وأحاسيسنا وتصوراتنا وعواطفنا ونوايانا وأفعالنا وذكرياتنا – تتشكل فعليًا خلف الكواليس بواسطة أنظمة دماغية سريعة وفعالة غير واعية.
الطبيعة غير الواعية للوجود
في السابق، ناقشنا أنه على الرغم من كونها حقيقية لا يمكن إنكارها، فإن “تجربة الوعي” أو الوعي الذاتي هي بالضبط – الوعي. لا أكثر ولا أقل. اقترحنا أنه بينما يتم إنشاء الوعي بواسطة أنظمة الدماغ، فإنه لا يوجد لديه علاقة سببية أو السيطرة على العمليات العقلية. حقيقة أن الوعي الشخصي يصاحب محتويات السرد الشخصي هو أمر مقنع. لكن هذا لا يعني بالضرورة فهم وتفسير العمليات النفسية التي تقوم عليها.
هذا الاقتباس من جورج ميلر – أحد مؤسسي علم النفس المعرفي – يساعد في شرح هذه الفكرة. عندما يتذكر المرء شيئًا ما من الذاكرة، “لا يعطي الوعي أي فكرة عن مصدر الإجابة؛ العمليات التي تنتج أنها غير واعية. إنها نتيجة التفكير، وليس عملية التفكير، التي تظهر تلقائيًا في الوعي “.
إذا أخذنا هذا في الاعتبار، فإننا نقترح أن الوعي الذاتي – تجربة التوقيع الحميمة لما يعنيه أن تكون واعيًا – هو في حد ذاته نتاج معالجة غير واعية. هذه الملاحظة، تم التقاطها بشكل جيد من قبل عالم النفس الاجتماعي الرائد دانييل فيجنر عندما كتب أن “الآليات اللاشعورية تخلق التفكير الواعي حول الفعل والعمل، وتنتج أيضًا إحساس الإرادة الذي نختبره من خلال إدراك الفكر كسبب للعمل”.
إن اقتراحنا المتمثل في أن كل من التجربة الذاتية للوعي (الوعي الشخصي) والعمليات النفسية المرتبطة بها (الأفكار والمعتقدات والأفكار والنوايا وأكثر) هي نتاج عمليات غير واعية تتفق مع حقيقة أن أنظمة الدماغ التلقائية غير الواعية تنفذ بشكل موثوق جميع عملياتنا البيولوجية الأساسية (مثل التنفس والهضم) بكفاءة، وغالبا دون وعينا.
كما أنه يتوافق مع الملاحظة السائدة الأوسع الموجودة في العلوم الطبيعية – وخاصة علم الأعصاب. في هذا المجال، ليست الأسبقية الواعية سائدة كما هي في علم النفس. لا يُفترض أن التصميم المعقد والذكي في الكائنات الحية مدفوع بعمليات واعية. بدلاً من ذلك ، يُعتقد أنها تأتي من عمليات تكيفية تراكمت من خلال الانتقاء الطبيعي.
الانتقال من الفجوة
إذا كنا بالفعل “أشخاصًا مؤلفين للتأليف اللاواعي”، فإن الاستمرار في وصف الحالات النفسية من حيث كونك واعياً وغير واعٍ أمر غير مفيد. إنه يقيد الفهم النظري للعمليات النفسية. علاوة على ذلك، إذا كانت جميع العمليات النفسية ومنتجاتها تعتمد على أنظمة غير واعية، فإن فكرة أن الدماغ لديه عمليات تلقائية ومسيطرة تحتاج إلى إعادة التفكير أيضًا. قد يكون من الأفضل وصفها على أنها اختلافات في استمرارية المعالجة غير الواعية، بدلاً من الأنظمة البديلة.
مثل هذا الاقتراح لا يستغني عن الواقع السليم للتجربة النوعية الشخصية، ولا مع النتائج السابقة لعلم الأعصاب الإدراكي. ومع ذلك، فإنه يوفر فرصة لتقليل بعض الالتباس الذي يأتي مع استخدام مصطلحي “الوعي” و “محتويات الوعي”. لا يزال كلاهما يدل على أن الوعي له دور وظيفي في التمييز بين العمليات النفسية.
المصدر: https://ar.livingorganicnews.com/what-if-consciousness-is-just-product-our-non-conscious-brain-501294