الديانات في الهند: التسامح والفصل الديني يتسايران يدًا بيد {الجزء الخامس} – ترجمة عدنان أحمد الحاجي

Religion in India: Tolerance and Segregation
(بقلم: نيها سهغال  وجوناثان إيفانز  وأريانا مونيك سالازار كيلسي جو ستار ومانولو كوريشي)
(Neha Sahgal, Jonathan Evans, Ariana Monique Salazar, Kelsey Jo Starr, and Manglo Corichi)
[تقرير مركز بيو (Pew) للأبحاث]

يقول الهنود إنه من المهم احترام جميع أتباع الديانات، لكن أتباع الديانات الرئيسة لا يلاحظون وجود الكثير من المشتركات بينهم ويرغبون في العيش مع أتباع ديانتهم منفصلين عن أتباع ديانات أخرى.

بعد أكثر من 70 عامًا على تحرير الهند من الحكم الاستعماري البريطاني، يعتقد الهنود عمومًا بأن بلادهم قد ارتقت إلى أحد المُثل العليا(1) لما بعد الاستقلال: وهو تكوين مجتمع يستطيع أتباع العديد من الديانات العيش فيه وممارسة طقوسهم العبادية بحرية.

مصدر الصورة: aljazeera.net

في كل الطوائف الدينية في الهند، انتشار واسع للمعتقدات والممارسات والقيم

على الرغم من الرغبة القوية في الفصل الديني، للطوائف الدينية في الهند نفس المشاعر الوطنية والقيم الثقافية وبعض المعتقدات الدينية. على سبيل المثال، الغالبية العظمى من الطوائف الدينية في الهند تقول إنهم فخورون جدًا بكونهم هنودًا، ويتفق معظمهم على أن الثقافة الهندية تفوق الثقافات الأخرى.

وبالمثل، الهنود من خلفيات دينية مختلفة يكنون احترامًا كبيرًا لكبار السن. على سبيل المثال، يقول تسعة من كل عشرة أو أكثر من الهندوس والمسلمين والبوذيين والجاينيّة أن احترام كبار السن أمر مهم جدًا بالنسبة لهم (على سبيل المثال ، بالنسبة للهندوس، يعتبرونه جزءًا مهمًا جدًا من هويتهم الهندوسية). أغلبية ساحقة من المسيحيين والسيخ لديهم أيضًا نفس هذا الشعور. ومن بين جميع الذين شملهم الاستطلاع في جميع الطوائف الست، يقول ثلاثة أرباعهم أو أكثر إن احترام كبار السن أمر مهم جدًا لكونهم هنودًا حقيقيين.

ضمن جميع الطوائف الدينية الست ، يقول ثمانون في المائة أو أكثر أيضًا أن مساعدة الفقراء والمحتاجين جانب مهم من هويتهم الدينية.

بعيدًا عن أوجه التشابه الثقافية، الكثير من الناس يمارسون خليطًا من التقاليد من ديانات متعددة: نتيجة للعيش جنبًا إلى جنب مع غيرهم على مدى أجيال، غالبًا ما تنخرط طوائف الأقليات في الهند في ممارسات ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالتقاليد الهندوسية أكثر من انخراطها في ممارسة شعائرها.

على سبيل المثال، تقول العديد من النساء المسلمات والسيخيات والمسيحيات في الهند إنهن يضعن البندي (نقطة زينة حمراء توضع على الجبهة(42)، غالبًا ما تضعها النساء المتزوجات على الجبهة) ، على الرغم من أن البندي له أصول هندوسية.

وبالمثل، يتبنى الكثير من الناس معتقدات ليست لها علاقة بديانتهم من الناحية التقليدية: من المرجح أن يقول المسلمون في الهند كما يقول مواطنوهم الهندوس أنهم يؤمنون بالـ كارما (بنسبة 77٪ لكل من الطائفتين)، ويشترك 54٪ من المسيحيين الهنود في هذا الرأي. يقول ثلاثون بالمائة من المسلمين والمسيحيين إنهم يؤمنون بتناسخ الأرواح (27٪ و 29٪ على التوالي). على الرغم من أن هذه قد تبدو كما لو كانت تناقضات لاهوتية، بالنسبة للعديد من الهنود ، فإن وصف المرء نفسه بأنه مسلم أو مسيحي لا يمنع من إعتقاده بالـ كارما أو التناسخ – وهي معتقدات ليس لها أساس عقائدي تقليدي في الإسلام أو في المسيحية.

يقول معظم المسلمين والمسيحيين إنهم لا يشاركون في احتفالات ديوالي، وهو مهرجان الأنوار يحتفل به تقليديًا في فصل الخريف الهندوس والسيخ والجايون والبوذيون . بل حتى أقليات كبيرة من المسيحيين (31٪) والمسلمين (20٪) أفادوا بأنهم يحتفلون بعيد ديوالي أيضًا. الاحتفال بعيد ديوالي شائع بشكل خاص بين المسلمين في الغرب الهندي، حيث قال 39٪ أنهم يشاركون في المهرجان، وفي الجنوب يشارك (33٪) منهم.

لا يشارك بعض أتباع كل هذه الأديان فقط في احتفال (ديوالي) الذي تحتفل به معظم البلاد مرة واحدة في السنة ، ولكن بعض أفراد طائفة الأغلبية  الهندوسية يحتفلون أيضًا بالأعياد الإسلامية والمسيحية: 7٪ من الهندوس الهنود يقولون إنهم يحتفلون بعيد المسلمين ، و 17٪ يحتفلون بعيد الميلاد.

الهوية الدينية في الهند: انقسم الهندوس حول ما إذا كان الإيمان بالإله مطلوبًا حتى يكونوا هندوسًا، لكن معظمهم يقول إن أكل لحوم البقر يخرج  الهندوسي من الملة

على الرغم من أن هناك بعض الاختلاط بين الاحتفالات والتقاليد الدينية بين سكان الهند ذوي التنوع الديني، إلا أن العديد من الهندوس لا يوافقون على ذلك. في الواقع ، بينما يقول 17٪ من الهندوس في البلاد أنهم يشاركون في احتفالات عيد الميلاد، يقول حوالي نصف الهندوس (52٪) إن الاشتراك في أعياد الميلاد  يخرج أي شخص من هندوسيته (مقارنة بـ 35٪ يقولون إن من يحتفل بعيد الميلاد لا يخرج عن  الهندوسية). وتقول نسبة أعلى من الهندوس (63٪) إن الذي يحتفل بالاعياد الإسلامية لا يمكن أن يكون هندوسيًا – وهي وجهة نظر منتشرة على نطاق واسع في شمال ووسط وشرق وشمال شرق الهند أكثر من الجنوب أو الغرب.

ينقسم الهندوس حول ما إذا كانت المعتقدات والممارسات مثل الإيمان بالإله وممارسة الطقوس العبادية والذهاب إلى المعبد ضرورية لتكون هندوسيًا. لكن أحد السلوكيات التي تشعر الغالبية العظمى من الهندوس الهنود أنها مخالفة للتعاليم الهندوسية هو أكل لحوم البقر: يقول 72٪ من الهندوس في الهند إن الذي يأكل لحم البقر لا يمكن أن يكون هندوسيًا. وهذا أعلى من النسب المئوية للهندوس الذين يقولون إن الشخص لا يمكن أن يكون هندوسيًا إذا رفض الإيمان بالإله (49٪) ، أو ارتياد المعبد مطلقًا (48٪) أو عدم ممارسة الطقوس العبادية مطلقًا (48٪).

يبدو أن المواقف تجاه أكل لحوم الأبقار هي جانب من الانقسام الإقليمي والثقافي بين الهندوس: الهندوس الهنود من الجنوب أقل احتمالا بكثير من غيرهم لاستبعاد آكلي لحوم البقر من كونهم هندوسًا (50٪ مقابل 83٪ في الأجزاء الشمالية والوسطى من البلاد).  آراء الهندوس، جزئيًا على الأقل، بشأن أكلي لحوم البقر والهوية الهندوسية قُرنت  بتفضيل الانفصال الديني وعناصر القومية الهندوسية.

على سبيل المثال، من المرجح أن يقول الهندوس، الذين يتخذون موقفًا صارمًا ضد أكلي لحوم البقر، أنهم لن يقبلوا أتباع الديانات الأخرى جيرانًا لهم (49٪ مقابل 30٪) وأن يقولوا أنه من المهم جدًا أن تكون هندوسيًا لتكون هنديًا حقيقيًا (68٪ مقابل 51٪).

وبالمقابل، يقول 44٪ من الهندوس إنهم نباتيون ، ويقول 33٪ آخرون إنهم يمتنعون عن تناول لحوم معينة. ينظر الهندوس تقليديًا إلى الأبقار على أنها مقدسة ، وكانت القوانين المتعلقة بذبح الأبقار نقطة خلاف في الهند مؤخرًا. في الوقت نفسه، الهندوس ليسوا وحدهم الذين يربطون أكل لحوم البقر بالهوية الدينية: 82٪ من السيخ و 85٪ من الجاينيّة الذين شملهم الاستطلاع يقولون إن الذي يأكل لحوم البقر لا يمكن أن يكون من أتباع طائفتهم الدينية أيضًا.

غالبية السيخ (59٪) وكل الـ 92٪ من الجاينيّة يقولون إنهم نباتيون ، بما في ذلك 67٪ من الجاينيّة الذين لا يأكلون الخضروات الجذرية (43) [جذور النبات التي يمكن استخدامها كخضروات(44)] . (لمزيد من البيانات حول الدين والعادات الغذائية ، انظر الفصل العاشر(45)).

هامش: يختلف الناس في الجنوب عن بقية مواطنيهم في مناطق أخرى من البلاد في آرائهم الدينية والهوية الوطنية

وجد الاستطلاع أن الناس في الجنوب (ولايات أندرا براديش وكارناتاكا وكيرالا وتاميل نادو وتيلانجانا وإقليم اتحاد بودوتشيري) يختلفون عن الهنود في مناطق أخرى من البلاد في آرائهم حول الدين والسياسة والهوية الوطنية.

على سبيل المثال، بمختلف المقاييس، فإن الناس في الجنوب أقل تديناً إلى حد ما من الهنود في المناطق الأخرى – 69٪ يقولون أن الدين مهم جدًا في حياتهم، مقابل 92٪ في الجزء الأوسط من البلاد. ويقول 37٪ إنهم يمارسون طقوسهم الدينية كل يوم، مقارنة بأكثر من نصف الهنود في مناطق أخرى. كما أن الناس في الجنوب أقل رغبة في الانفصال من الناحية الدينية أو الطبقة الاجتماعية – سواء كان ذلك يشمل دوائر أصدقائهم، أو نوع الجيران الذين يفضلون السكن بحوارهم ، أو وجهة نظرهم تجاه الزواج المختلط. (انظر الفصل الثالث أخرى(11)).

يبدو أن المشاعر القومية الهندوسية ليست مترسخة بين الهندوس في الجنوب ، فإن أولئك في الجنوب (42٪) هم أقل احتمالا بكثير من أولئك في الولايات الوسطى (83٪) أو الشمال (69٪) لأن يقولوا أن كون الهندي هندوسيًا مهم جدًا لكي يكون هنديًا حقيقيًا. وفي الانتخابات البرلمانية لعام 2019 ، جاءت أقل نسبة تصويت لحزب بهاراتيا جاناتا في الجنوب.

في الاستطلاع ، قال 19٪ فقط من الهندوس في المنطقة إنهم صوتوا لصالح حزب بهاراتيا جاناتا، مقارنة بنحو الثلثين في الأجزاء الشمالية (68٪) والوسطى (65٪) من البلاد الذين قالوا إنهم صوتوا لصالح هذا الحزب الحاكم الآن.

قريبا: الديانات في الهند: التسامح والفصل الديني يتسايران يدًا بيد {الجزء السادس والأخير} – الهوية الإسلامية في الهند

مصادر من داخل وخارج النص:
41- https://ar.wikipedia.org/wiki/اقتصاد_اجتماعي
42- https://ar.wikipedia.org/wiki/بندي
43- https://www.bbc.com/news/blogs-magazine-monitor-32037919
44- https://ar.wikipedia.org/wiki/قائمة_الخضراوات_الجذرية
45- https://www.pewresearch.org/religion/2021/06/29/religion-and-food/
46- https://www.pewresearch.org/religion/2012/08/09/the-worlds-muslims-unity-and-diversity-5-religious-identity/#interpreting-islams-teachings

المصدر الرئيس:
https://www.pewresearch.org/religion/2021/06/29/religion-in-india-tolerance-and-segregation/

الأستاذ عدنان أحمد الحاجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *