Religion in India: Tolerance and Segregation
(بقلم: نيها سهغال وجوناثان إيفانز وأريانا مونيك سالازار كيلسي جو ستار ومانولو كوريشي)
(Neha Sahgal, Jonathan Evans, Ariana Monique Salazar, Kelsey Jo Starr, and Manglo Corichi)
[تقرير مركز بيو (Pew) للأبحاث]
يقول الهنود إنه من المهم احترام جميع أتباع الديانات، لكن أتباع الديانات الرئيسة لا يلاحظون وجود الكثير من المشتركات بينهم ويرغبون في العيش مع أتباع ديانتهم منفصلين عن أتباع ديانات أخرى.
بعد أكثر من 70 عامًا على تحرير الهند من الحكم الاستعماري البريطاني، يعتقد الهنود عمومًا بأن بلادهم قد ارتقت إلى أحد المُثل العليا(1) لما بعد الاستقلال: وهو تكوين مجتمع يستطيع أتباع العديد من الديانات العيش فيه وممارسة طقوسهم العبادية بحرية.
المسلمون والهندوس مختلفون بشأن إرث انفصال باكستان عن الهند
كان الحدث الأساس في التاريخ الحديث للعلاقات بين الهندوس والمسلمين في المنطقة هو تقسيم شبه القارة الهندية إلى الهند ذات الأغلبية الهندوسية وباكستان ذات الأغلبية المسلمة في نهاية الفترة الاستعمارية البريطانية في عام 1947. ولا يزال التقسيم هو أحد أكبر عوامل الهجرة عبر الحدود في التاريخ المعروف، وفي كلا البلدين كان التقسيم الجديد مصحوبًا بعنف وأعمال شغب ونهب.
بعد أكثر من سبعة عقود، كان الرأي السائد بين المسلمين الهنود هو أن تقسيم شبه القارة الهندية كان “أمرًا سيئًا” للعلاقات بين الهندوس والمسلمين. ما يقرب من نصف المسلمين يقولون إن التقسيم أضر بالعلاقات المجتمعية مع الهندوس (48٪) ، بينما قال نسبة أقل منهم إنه كان شيئًا جيدًا للعلاقات بين الهندوس والمسلمين (30٪). بين المسلمين الذين يفضلون المزيد من الفصل الديني – أي الذين يقولون إنهم لن يقبلوا شخصًا من دين مختلف جارًا لهم – نسبة أعلى منهم (60٪) تقول أن التقسيم كان أمرًا سيئًا للعلاقات الهندوسية الإسلامية.
السيخ ، الذين انشطر موطنهم في البنجاب بسبب التقسيم، قالوا أن التقسيم كان شيئًا سيئًا للعلاقات الهندوسية الإسلامية: ثلثا السيخ (66٪) اتخذوا هذا الموقف. السيخ البالغين 60 سنة أو أكبر، والذين من المرجح أن يكون آباؤهم قد عاشوا فترة التقسيم ، كانوا يميلون أكثر من السيخ الأصغر سنًا للقول بأن تقسيم البلاد كان سيئًا للعلاقات المجتمعية (74٪ مقابل 64٪).
على الرغم من أنه من المرجح أن يقول السيخ والمسلمون أن التقسيم كان شيئًا سيئًا أكثر من كونه شيئًا جيدًا ، فإن الهندوس يميلون الى قول العكس: يقول 43٪ من الهندوس أن التقسيم كان مفيدًا للعلاقات بين الهندوس والمسلمين ، بينما يرى 37٪ منهم أنه أمر سيئ.
النظام الطبقي الاجتماعي هو خط فصل آخر في المجتمع الهندي، وليس فقط بين الهندوس
الدين ليس الشرخ الوحيد في المجتمع الهندي. في بعض مناطق البلاد، نسبة كبيرة من الناس ترى أن التمييز الطبقي(18) واسع الانتشار.
النظام الطبقي هو تسلسل هرمي اجتماعي قديم عززه المستعمر (حكومة الراج البريطاني) والوضع الاقتصادي. يولد الشخص في طبقة اجتماعية معينة ويميل إلى الحفاظ على العديد من جوانب حياته الاجتماعية ضمن حدود طبقته الاجتماعية ، بما في ذلك بمن يتزوج. على الرغم من أن أصول هذا النظام الطبقي ترجع إلى الكتابات الهندوسية التاريخية (19)، إلا أن الهنود اليوم يرتبطون تقريبًا بطبقة اجتماعية معينة، بغض النظر عما إذا كانوا هندوسًا أم مسلمين أم مسيحيين أم سيخ ، أم بوذيين أم جاين.
بشكل عام، يقول غالبية الراشدين الهنود إنهم مصنفون ضمن طبقة معينة (SC) – يشار إليها غالبًا باسم الداليت أو “المنبوذون”(20) (25٪) – القبائل المصنفة (ST) (9 ٪) أو فئة أخرى متخلفة (اجتماعيًا أو تعليميًا) (OBC) (35 ٪).
يُعرِّف البوذيون الهنود أنفسهم بأنهم مرتبطون بهذه الفئات، بما فيهم 89٪ من المنبوذين (يشار إليهم أحيانًا بهذا المصطلح بقصد التحقير).
شكّل أتباع هذه الفئات [SC / ST / OBC] تقليديًا الطبقات الاجتماعية والاقتصادية الدنيا في المجتمع الهندي، ومن الناحية التاريخية فقد واجهت هذه الفئات تمييزًا ضدهم وفرص اقتصادية غير متكافئة(21). ممارسة حظر المساس [لا مساس](22) في الهند تنبذ أتباع العديد من هذه الطبقات الاجتماعية، وخاصة أتباع الداليت، على الرغم من أن الدستور الهندي(23) يحظر التمييز الطبقي، بما في ذلك حظر المساس ، وفي العقود الأخيرة سنت الحكومة سياسات النهوض الاقتصادي، مثل حجز مقاعد(24) في الجامعات والوظائف الحكومية لـ الداليت والقبائل المصنفة والفئات المتخلفة اجتماعيًا أو تعليميًا (OBC).
ما يقرب من 30٪ من الهنود لا ينتمون إلى هذه الفئات المحمية ويصنفون على أنهم “فئة عامة”. وتشمل هذه الفئة العامة الطبقات الاجتماعية العليا مثل طبقة البراهمة(25) [وهي تقليديًا طبقة الكهنوت ورجال الدين] (4٪) ،. في الواقع ، كل فئة عريضة تضم تحتها عدة طبقات اجتماعية فرعية – أحيانًا مئات الطبقات الاجتماعية الفرعية – ويلتزمون بهرمية اجتماعية واقتصادية خاصة بهم.
ثلاثة أرباع الجاينيّة (76٪) ينتمون إلى طوائف الفئة العامة، وكذلك 46٪ من المسلمين والسيخ.
يعتبر التمييز الطبقي ، فضلاً عن جهود الحكومة للتعويض عن التمييز السابق ، من المواضيع المشحونة سياسياً في الهند. لكن هذا الاستطلاع الميداني وجد أن معظم الهنود لا يلاحظون التمييز الطبقي على نطاق واسع. يقول واحد من كل خمسة هنود فقط إن هناك الكثير من التمييز ضد أتباع الطوائف المنبوذة ، بينما يقول 19٪ أن هناك الكثير من التمييز ضد القبائل المنبوذة ، بينما يرى عدد أقل إلى حد ما (16٪) مستويات عالية من التمييز ضد أتباع الطبقات المنبوذة.
أتباع الطبقات المصنفة والقبائل المصنفة هم أكثر احتمالًا بقليل من غيرهم لملاحظة التمييز الواسع النطاق ضد طبقتيهما. ومع ذلك ، لا تعتقد أغلبية كبيرة من الناس في هذه الطبقات أنهم يواجهون الكثير من التمييز.
لكن هذه المواقف تختلف حسب المنطقة. بين الهنود الجنوبيين ، على سبيل المثال ، يرى 30 ٪ أن هناك تمييزًا واسع النطاق ضد الداليت (المنبوذين) ، مقارنة بـ 13 ٪ في المناطق الوسطى من البلاد. ومن بين مجتمع الداليت في الجنوب ، يقول أكثر من (43٪) إن طبقتهم تواجه الكثير من التمييز ، مقارنة بـ 27٪ بين الهنود الجنوبيين من الفئة العامة الذين يقولون إن مجتمع الداليت يواجه تمييزًا واسع النطاق في الهند.
تقول نسبة من الداليت في الجنوب والشمال الشرقي أعلى من الداليت في أي مكان آخر في البلاد إنهم، شخصيًا، واجهوا تمييزًا في الشهور الـ 12 الماضية بسبب طبقتهم: 30 ٪ من الداليت في الجنوب يقولون بذلك أيضًا، كما يقول بذلك 38 ٪ من الداليت في الشمال الشرقي من البلاد.
على الرغم من أنه قد لا يُنظر إلى التمييز الطبقي على أنه واسع الانتشار على المستوى الوطني ، إلا أن الطبقة تظل عاملاً فعالاً في المجتمع الهندي. يقول معظم الهنود من الطبقات الأخرى أنهم سيقبلون بوجود أحد من الطبقات المصنفة جارًا لهم (72٪). لكن الغالبية العظمى من الهنود بشكل عام (70٪) يقولون إن معظم أو كل أصدقائهم المقربين هم من نفس طبقتهم الاجتماعية. ويميل الهنود إلى معارضة التزاوج بين الطبقات الاجتماعية ، بقدر ما يعارضون التزاوج بين الأديان المختلفة
بشكل عام ، يقول 64٪ من الهنود أنه من المهم جدًا منع النساء في طبقتهم من الزواج من أتباع طبقات أخرى، وتقول نفس النسبة تقريبًا (62٪) إنه من المهم جدًا منع الرجال في طبقتهم من الزواج من نساء من طبقات أخرى. تختلف هذه الأرقام بشكل قليل فقط بين أتباع مختلف الطبقات الاجتماعية. على سبيل المثال ، نسب متطابقة تقريبًا من الداليت وأتباع طبقات الفئة العامة إن منع التزاوج بين الطبقات أمر مهم للغاية.
تعتبر غالبية الهندوس والمسلمين والسيخ والجاينيّة أن منع التزاوج بين الرجال والنساء بين الطوائف يمثل أولوية قصوى. وبالمقارنة، يقول عدد أقل من البوذيين والمسيحيين إنه من المهم جدًا منع مثل هذا التزاوج – على الرغم من أن منع الناس من الزواج خارج طبقتهم الاجتماعية يعتبر أمرًا مهمًا “إلى حد ما” على الأقل بالنسبة لأغلبية الطائفتين.
يرى الذين شملهم الاستطلاع في جنوب وشمال شرق الهند تمييزًا أكبر ضد طبقتهم الاجتماعية في طوائفهم ، كما أنهم أثاروا اعتراضات أقل على التزاوج بين الطبقات مقارنة بالهنود بشكل عام. وفي الوقت نفسه، فإن الهنود الحاصلين على تعليم جامعي هم أقل احتمالًا من أولئك الذين حصلوا على مستويات تعليم أدنى لأن يقولون أن منع التزاوج بين الطبقات يمثل أولوية قصوى لهم. ولكن، حتى داخل المجتمع الأكثر تعليمًا، يقول نصفهم تقريبًا إن منع مثل هذا التزاوج أمر مهم للغاية. (انظر الفصل الرابع لمزيد من التحليل لآراء الهنود حول الطبقات الاجتماعية(26)).
قريبا: الديانات في الهند: التسامح والفصل الديني يتسايران يدًا بيد {الجزء الرابع} – التحول من ديانة الى أخرى في الهند.
مصادر من داخل وخارج النص:
18- https://ar.wikipedia.org/wiki/النظام_الطبقي_في_الهند
19- https://www.bbc.com/news/world-asia-india-35650616
20-https://ar.wikipedia.org/wiki/منبوذون
21-https://theworld.org/stories/2019-03-05/even-harvard-pedigree-caste-follows-shadow
22- “حظر المساس (untouchability) [لا مساس] هي ممارسة اجتماعية دينية تقوم على نبذ جماعة أقلية بإقصائهم عن السياق العام بحكم العادات الاجتماعية أو الأحكام القانونية. وقد تكون الجماعة المقصاة جماعة رفضت تقاليد الجماعة الممارسة للإقصاء وتضم الجماعة المقصاة من الناحية التاريخية الأجانب والخدم في المنازل والقبائل الرحالة والخارجين عن القانون والمجرمين ومن يعانون من أمراض معدية. ولقد كان هذا الإقصاء وسيلة لعقاب الخارجين عن القانون وأيضًا لحماية المجتمعات التقليدية من العدوى المنقولة من الغرباء والمصابين. ويعرف الشخص المنتمي للجماعة المقصية بمسمى المنبوذ. يرتبط هذا المصطلح عمومًا بمعاملة جماعات داليت الذين كانوا يعدون «جماعات فاسدة» بين شعوب جنوب آسيا ، ولكن استخدم هذا المصطلح مع جماعات أخرى أيضًا مثل بوركومين في اليابان أو كاجوتس في أوروبا و الأخدام في اليمن. ولقد تم تجريم ممارسة حظر المساس في الهنذ بعد استقلالها وتم تمكين جماعات الداليت بصورة جوهرية، رغم استمرار بعض الاضطهاد لهم، لا سيما في المناطق الريفية التي تسيطر عليها جماعات الطوائف المنبوذة”، مقتبس من نص ورد على هذا العنوان: https://ar.wikipedia.org/wiki/حظر_المساس
23- https://www.constitutionofindia.net/articles/article-17-abolition-of-untouchability/
24- https://scroll.in/article/890512/explainer-why-is-caste-based-reservation-in-india-capped-at-50
25- https://ar.wikipedia.org/wiki/براهمة
26- https://www.pewresearch.org/religion/2021/06/29/attitudes-about-caste/
المصدر الرئيس:
https://www.pewresearch.org/religion/2021/06/29/religion-in-india-tolerance-and-segregation/