الأسس الأربعة للمعتقدات المعادية للعلم [وما بإمكاننا فعله حيالها] – ترجمة عدنان أحمد الحاجي

The 4 bases of anti-science beliefs – and what to do about them
Politics have potent effects on attitudes, researchers say
(جامعة ولاية أوهايو – The Ohio State University)

تنامي الحركة المناهضة للقاحات هو أحد الأمثلة البارزة على كيف ساعدت السياسة في دفع المزيد من الناس إلى رفض الأشياء المستندة إلى الأدلة العلمية.

تفيد ورقة مراجعة جديدة إلى أن العوامل الأربعة نفسها التي تفسر كيف يغير الناس معتقداتهم ومواقفهم في القضايا المختلفة يمكن أن تفسر بروز المواقف الأخيرة المناهضة للعلم.

لكن السياسة في المجتمعات الحديثة تضخم مدى تأثير هذه العوامل ، مما يجعل السياسة قوة مؤثرة في الرفض المتنامي للعلم.

في ورقة بحثية نُشرت في 11 يوليو 2022 في مجلة الوقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم(1)، ثلاثة باحثين الذين كانوا يدرسون المواقف(2) والإقناع فسروا بروز المعتقدات المعادية للعلم اليوم وماذا يمكن فعله حيال ذلك.  [المترجم: الإقناع هو عملية تغيير موقف تجاه شيء ما بناءً على نوع من التواصل(2)، ومنه العمل على الحد من التنافر المعرفي(2، 3)].

قالت أڤيڤا فيليب مولر (Aviva Philipp-Muller)، المؤلف الرئيس للورقة البحثية: “لا تزال الأبحاث الكلاسيكية على الإقناع تنطبق على ما نلاحظه اليوم حيث يرفض الكثير من الناس اللقاحات المستندة الى الأدلة العلمية وكذلك يرفضون تغير المناخ ومواضيع أخرى”. “ولكن هناك استراتيجيات قائمة على البراهين العلمية يمكن أن تعمل على زيادة القبول العام للعلم [مخرجات العلم]”.

قال المؤلفون إن المعتقدات المعادية للعلم مبنية على أربعة أسس أو قواعد. وهذه الأسس هي: الاعتقاد بأن المصادر العلمية تفتقر إلى المصداقية؛ والانضمام إلى جماعات لديها توجهات معادية للعلم ؛ والرسائل العلمية تتعارض مع معتقدات الناس القائمة؛ وعدم توافق بين كيفية تقديم (توصيل) هذه الرسائل الى الناس [المخاطبين بهذه الرسائل] وبين أسلوب تفكيرهم.

قال المؤلف المشارك ريتشارد بيتي (Richard Petty)، برفسور علم النفس في جامعة ولاية أوهايو: “القواسم المشتركة بين هذه الأسس الأربعة هو أنها تكشف عما يحدث عندما تتعارض المعلومات العلمية مع ما يعتقده الناس فعلًا أو تتعارض مع أسلوب تفكيرهم” [المترجم: هذا التعارض يُعرف بـ التنافر المعرفي(3)].

“هذا نوع من التعارض  يصعب على الناس فهمه والتعامل معه، وهذا مما يجعل مجرد رفضهم للمعلومات العلمية التي لا تتناسب مع ما يعتقدون أكثر سهولةً من قبولها”.

قال المؤلفون إنه على الرغم من أن هذه الأسس يمكن أن تفسر لماذا يرفض الناس العلم ، فقد حدثت زيادة ملحوظة في المواقف المعادية للعلم في العقود الماضية.

قال بيتي إنه تأثر بشكل خاص بالزيادة المفاجئة في أعداد دعاة مناهضة التطعيم في الولايات المتحدة وأماكن أخرى.

“اللقاحات كانت تُعد في الماضي شيئًا عاديًا يقبلها كل الناس. ولكن كانت قد حدثت بعض التطورات في السنوات الأخيرة التي سهلت إقناع الناس ليكونوا ضد الإجماع العلمي بخصوص اللقاحات وغيرها من القضايا.

أحدها، بالطبع ، هو ظهور وسائل التواصل الاجتماعي وطيف متنوع من مصادر الأخبار حيث استطاع  كل واحد من الناس الحصول على نسخته الخاصة من الحقائق [المترجم: أشعر وكأن هذه العبارة تعني فيما تعنيه أن الحقائق تختلف باختلاف الأشخاص المتلقين لها؛ ما يراه شخص على أنها حقائق قد لا يراها آخر كذلك؛ وإلَّا فالحقائق هي الحقائق ولا معنى لما قاله هؤلاء المؤلفون من أن لكل نسخته من الحقائق].

لكن المؤلفين يشيرون إلى تطور آخر ذي صلة: الأهمية المتنامية للأيديولوجية السياسية (4) في العالم الحديث.

السياسة كانت موجودة ومؤثرة دائمًا، وكان للناس وجهات نظر سياسية ، لكن السياسة لم تتغلغل في كل شيء. العلوم والمعتقدات العلمية كانت منفصلة عن السياسة في وقت من الأوقات ، ولكن ليست كذلك البوم ، كما قال بيتي.

ولأن السياسة اليوم هي جزء أساسي من هوية الناس ، فإن الأيديولوجية تؤثر في كيف يتفاعل هؤلاء الناس مع الأدلة العلمية المسيسة، مثل تغير المناخ.

قالت فيليب مولر: “قد يرفض بعض الناس المعلومات العلمية الجديدة لأن رفضها أسهل عليهم من  نقض معتقداتهم السياسية المسبقة”.

قالت فيليب مولر إن السياسة يمكن أن تثير العمليات العقلية الأساسية أو تُضخمها في جميع الأسس الأربعة للتوجهات المناهضة للعلم.

على سبيل المثال ، خذ مصداقية المصادر. تبين الأبحاث أن الناس يرون الآخرين الذين لديهم وجهات نظر سياسية متشابهة على أنهم أكثر خبرة ومعرفة. نظرًا لأن الليبراليين والمحافظين يجدون المصادر الإخبارية المختلفة على أنها ذات مصداقية ، فإنهم يعرضون أنفسهم لمصادر مختلفة من المعلومات العلمية – والمعلومات المضللة.

قات فيليب مولر: “توفر منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك مواجز إخبارية محدثة(5) مشخصنة [لشخص بعينه أو فئة بعينها] مما يعني أن بإمكان كل من المحافظين والليبراليين الحصول على معلومات مختلفة جدًا”.

تبين الدراسات التي أجريت على المواقف والإقناع(2). كيف تعالج بعض المبادئ الأساسية التي وراء المواقف المعادية للعلم ، وفقًا للمؤلفين.

“يمكن للرسائل المؤيدة للعلم أن تقر بوجود مخاوف وجيهة على الجانب الآخر ، ولكنها تفسر لماذا المواقف العلمية مفضلة لدى الناس” ، كما قالت فيليب مولر.

على سبيل المثال ، يمكن للرسائل المتعلقة بمنع انتشار كوفيد-19 أن تعترف بأن لبس الكمامات قد تكون ممارسة غير مريحة ، لكن عليها أن تبين أن الشعور بعدم الراحة هذا يستحق العناء وذلك لمنع انتشار المرض.

أهمية أخرى للرسائل هي إيجاد أرضية مشتركة مع الذين يرفضون العلم – حتى لو كان ما نشترك فيه معهم لا علاقة له بالعلم.

“عادة ما يشحذ الناس آلياتهم الدفاعية إذا اعتقدوا أنهم يتعرضون لهجوم أو لو أن هناك واحدًا مختلفًا تمامًا عنهم لا يحوز على ثقتهم” ، كما قال بيتي. “ابحث عن بعض القواسم المشتركة التي تتفق فيها معهم وابدء العمل منها”.

قال بيتي وفيليب مولر إنهما يأملان في أن يتعلم الباحثون علم النفس الخاص بطرق إيصال أبحاثهم إلى عامة الناس. “في الغالب لا يكفي مجرد تقديم رسالة بسيطة ودقيقة” ، يقول بيتي: “الأبحاث النفسية قد تساعد الباحثين على تعلم كيف يوصولون أبحاثهم إلى فئات مختلفة من الناس، بما فيهم من يصعب اقناعهم”.

وأضافت فيليب مولر: “هناك فرصة لمواجهة المواقف والمشاعر المتطرفة المعادية للعلم. علينا استخدام استراتيجيات قائمة على الأدلة للرفع من مستوى قبول الناس للعلم”.

أڤيڤا فيليب مولر هي التي أجرت هذه الدراسة حين كانت طالبة دكتوراه في علم النفس في جامعة ولاية أوهايو، وهي الآن أستاذ مساعد في جامعة سايمون فريزر.

مصادر من داخل وخارج النص:
1- https://www.pnas.org/doi/full/10.1073/pnas.2120755119
2- “لقد وثق علماء النفس الاجتماعي كيف يمكن لقوة الموقف (attitude) أن تؤثر في سلوكياتنا. لك كيف تؤثر قوة الموقف في مواقفنا ومعتقداتنا. الموقف (attitude) هو تقييمنا لشخص أو فكرة أو شيء ما. لدينا مواقف تجاه أشياء كثيرة تتراوح من المنتجات التي قد نشتريها من السوبر ماركت إلى الناس في جميع أنحاء العالم إلى المواقف السياسية. عادة ما تكون المواقف مواتية أو غير مواتية: إيجابية أو سلبية. للموقف ثلاثة مكونات: المكون العاطفي (المشاعر) ، والمكون السلوكي (تأثير الموقف في السلوك) ، والمكون المعرفي (الاعتقاد والمعرفة)” ، ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان: https://opentext.wsu.edu/psych105nusbaum/chapter/attitudes-and-persuasion/
3- https://ar.wikipedia.org/wiki/تنافر_معرفي
4- https://ar.wikipedia.org/wiki/قائمة_الإيديولوجيات_السياسية
5- https://ar.wikipedia.org/wiki/آخر_الأخبار

المصدر الرئيس:
https://news.osu.edu/the-4-bases-of-anti-science-beliefs–and-what-to-do-about-them

الأستاذ عدنان أحمد الحاجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *