الموضوع: تقرير عن تركيب الأحجار الكريمة على المصوغات الذهبية
إعداد: أحمد جواد السويكت*
المكان: مشغل أريج لصياغة الذهب والمجوهرات
لصاحبه: محمد ناصر النمر
(تاريخ الزيارة: يوم السبت الموافق 23/5/1444هـ.)
قمنا بجولة ميدانية في مشغل أريج لصياغة الذهب والمجوهرات للتعرف على طريقة تركيب الأحجار الكريمة على المصوغات الذهبية، التي تعتبر من الموضوعات الجديدة التي تطرح لأول مرة بشكل مفصل ودقيق جدا ليتعرف القارئ على أسرار وخفايا عالم المجوهرات والأحجار الكريمة.
وقد ذكرنا في التقرير السابق (صياغة الذهب)(1) المنشور بتاريخ 19/11/1443هـ المراحل والخطوات التفصيلية لحرفة صياغة المشغولات الذهبية. وههنا نكمل ما بدأناه في تركيب الأحجار الكريمة على المصوغات الذهبية الذي يعتبر جزء لا يتجزأ من صياغة الذهب المعروفة بالصب التغليفي والذي يطلق عليه (الكاستين) المتطورة والحديثة.
وقبل أن ندخل في صلب الموضوع سوف نتطرق إلى تعريفات الأحجار الكريمة وأنواعها المختلفة المركبة على المصوغات الذهبية المتعلقة بها.
الأحجار الكريمة
وهي أحجار طبيعية تستخرج من باطن الأرض ولا دخل للإنسان في تكوينها أطلاقاً وهي الألماس والياقوت والزفير والزمرد ويضاف إليها اللؤلؤ الطبيعي.
الأحجار شبه الكريمة
وهي أحجار طبيعية تستخرج من باطن الأرض ولا دخل للإنسان في تكوينها أطلاقاً كالعقيق والفيروز والأماتيست والتوباز والتورمالين والأكوارماين ….. الخ ولا تكون من ضمن الأحجار الكريمة أعلاه.
الأحجار الصناعية ذات القيمة
وهي أحجار من صناعة الإنسان تحاكي في الأساس الأحجار الكريمة وشبه الكريمة في تركيبها الكيميائي والفيزيائي والبصري.
الأحجار المقلدة
وهي منتجات صناعية من الزجاج أو غيره صنعت وشكلت لتقليد الأحجار المبينة الثلاثة أعلاه، وتشمل اللؤلؤ والمرجان المقلدين.
قسم تركيب الأحجار الكريمة
وهذا القسم مزود بالأدوات والتجهيزات المناسبة والملائمة لتركيب الأحجار الكريمة على المصوغات الذهبية، ويعمل فيه الفنيين المختصين ويطلق عليهم (مركبي الأحجار الكريمة) الذين يملكون المهارة والإتقان في التركيب بشكل احترافي بالإضافة إلى الخبرة والمعرفة الواسعة في التمييز بين الأحجار الطبيعية والصناعية والمقلدة وأيضا المعرفة بالأحجار التي تتحمل درجات الحرارة المرتفعة أو التي لا تتحمل الحرارة عند استخدامها اثناء العمل في صياغة الذهب بطريقة التصنيع عن طريق الصب الشمع التغليفي المعروفة باسم ( الكاستين ) المتطورة والحديثة.
طريقة تركيب الأحجار الكريمة على المصوغات الذهبية
هناك طريقتان للتركيب بالصب التغليفي ( الكاستين ) هما:–
الطريقة الأولى: – التركيب قبل التشجير
يبدأ تركيب الأحجار الكريمة (التي تتحمل الحرارة) قبل التشجير أي بعد عمل موديلات النماذج الشمعية وقبل رفعها على شكل شجرة شمعية بعدة خطوات: –
1- تنظيف نماذج الشمع
يقوم الفني المختص بتنظيف زوائد نماذج الشمع قبل تركيب الأحجار الكريمة بماكينة تنظيف بالفرشاة أو مبرد حديد يدوي.
2- لحام النماذج الشمع
يقوم الفني المختص باستخدام كاوي لحام محمٌي لإزالة النتوءات وكذلك إزالة العيوب الأخرى من النماذج الشمعية بطريقة فنية للحصول على نموذج الشمع عالي الجودة.
3– اخيتار الأحجار الكريمة المركبة
يقوم الفني المختص بالتركيب باختيار الأحجار الكريمة ذات المقاسات المناسبة حسب النوع واللون والحجم بدقة عالية لكي تناسب وفقاً للموديل المصنوع.
4- تحديد نوعية تثبيت الأحجار الكريمة
يقوم الفني المختص بتحديد طريقة تثبيت الأحجار الكريمة على المصوغات بالأدوات والأجهزة إما أن تكون بجهاز كهربائي موصول بآلة على شكل قلم أو مقبض يدوي الذي يمسك إبرة تثبيت الأحجار الكريمة واختيار إبرة مناسبة لحجم الحجر الكريم أو استخدام الميكروسكوب (المجهر) ذات العينين عندما يركب الأحجار الكريمة ذات الأحجام الصغيرة جداً، حتى يتمكن من التركيب بالصورة الصحيحة.
5- تركيب الأحجار الكريمة في أماكن الفراغات بالنماذج الشمعية
يقوم الفني المختص بتركيب الأحجار الكريمة على نماذج الشمع في أماكن التنقيط التي تعرف بالفراغات أو تجاويف الحفر.
6- تثبيت الأحجار المركبة بجهاز اللحام
يقوم الفني المختص باستخدام جهاز لحام الشمع لذوبان الشمع قليلاً من جهة الحواف الشمعية على الأحجار الكريمة المركبة، حتى تكون مثبتة جيداً.
7- التأكد من عدم وجود أي فراغات بين المركب والنموذج
بعد الانتهاء من جميع تركيب الأحجار الكريمة على نماذج الشمع، يقوم الفني المختص بالتركيب التأكد من عدم وجود أي فراغات بين نموذج الشمع وبين الحجر الكريم المركب عليها بحيث لا يترك أي مجال لحركة الحجر الكريم بينه وبين النموذج الشمعي، وبهذه الطريقة تكون النماذج الشمعية استوعبت قاعدة الأحجار الكريمة.
8- الفحص والتقييم
يقوم قسم التركيب بعملية الفحص والتقييم من سلامة جميع الأحجار الكريمة المركبة على النماذج الشمعية بالصورة الصحيحة قبل تسلميها الى قسم التشجير (الشجرة).
ثم تُتطبق الخطوات السابقة التي ذكرناها في تقريرنا صياغة الذهب من المرحلة التشجير (الشجرة) إلى ما قبل المرحلة النهائية من صياغة الذهب وهي مرحلة (التشطيب) من التقطيع وإزالة العيوب من على كل القطع ثم تُرجع مرة أخرى الى قسم تركيب الأحجار الكريمة للتأكد من سلامة وتماسك وتناسق الأحجار الكريمة على الموديلات من المصوغات الذهبية بشكل صحيح.، ثم تُمرر مرة أخرى الى جميع الأقسام من الفحص والتقييم ودمغ العيارات النظامية والعلامة التجارية وبذلك تكون جاهزة لطرحها في الأسواق التجارية.
وهذه الطريقة تمتاز بعدة أمور وهي: –
(أ) السرعة في عملية الإنتاج بكميات كبيرة بوقت قصير.
(ب) تقلل من فقد الذهب.
(ج) تكون القطعة أجمل وأحسن من ناحية تماسك الأحجار الكريمة بعد عملية صب الذهب.
(و) سهولة وضع الأحجار الكريمة في أماكن مليء الفراغات أو تجاويف الحفر من خلال التحكم في نماذج الشمع المرنة.
الطريقة الثانية: التركيب بعد التشطيب
تركب الأحجار الكريمة (التي لا تتحمل الحرارة) بعد التشطيب اي بعد التقطيع للشجرة وبعد صب الذهب فيها، تسلم إلى الفني المختص بتركيب الأحجار الكريمة على المصوغات الذهبية وتثبيتها داخل حفر، أو فراغات أو تجاويف بالأدوات التي تعمل بالمقابض اليدوية التي تُمسك بإبرة الأحجار الكريمة أو بآلات ميكانيكية أو كهربائية. ثم الضغط عليها بآلة حادة لثني الحافات العليا من جميع جهاتها بعناية تامة خوفاً من تكسر هذه الأحجار أو تلفها أثناء الضغط عليها.
وحتى تمتاز هذه الموديلات بعد الإنتهاء من التركيب بطابع فريد وبلمسات رائعة، تعاد مرة أخرى إلى جميع الأقسام قبل أن تُدمغ بالعيار القانوني والعلامة التجارية والفحص والتقييم وبذلك تكون جاهزة لطرحها في الأسواق التجارية.
—————-
*الأستاذ أحمد جواد السويكت إخصائي في مجال الذهب والمجوهرات حاصل على شهادات الأحجار الكريمة والذهب والمعادن الثمينة من الأكاديمية الدولية (GIA). صدر له عدد من المؤلفات في مجال تخصصه، وله مقالات في عدد من المجلات مثل القافلة والاقتصاد والفيصل وأهلا وسهلا.
(1) https://www.qatifscience.com/?p=16680
مجهود تشكر عليه أستاذنا الغالي أحمد السويكت
دائماً مبدع في موضعاتك وشرحك
لك منا كل الشكر والثناء
جهود طيبة ..
نتمنى من أصحاب مهنة صناعة الذهب والمجوهرات نقل الخبرة ومهارة التصنيع الى شباب وشابات مجتمعنا وبالخصوص أبناء وبنات العوائل الفقيرة والمجلة في الجمعيات الخيرية وبالتنسيق مع الجمعيات الخيرية واحتساب ذلك في سبيل الله ومرضاته..
شيء جميل ورائع عمليات تركيب الأحجار الكريمة والزركون والزخارف على المشغولات الذهبية وعمل ممتاز تغطيتك ابو مصطفى لمثل هذه الأعمال الفنية وتشكر عليه
مبدع الاستاد احمد السويكت
مواضيع نادرة ومهمة وتثقيفية في هذا المجال الذي بقل وينذر من يكتب عنه
نشكر الاستاذ احمد السويكت على ابداعاته ونتمنى له التوفيق
تقرير قيم وشيق جداً في مجال الاحجار الكريمه شكراً لك عمي دائماً تتحفنا بكل ماهو جديد ونادر
ما شاء الله.. جهود متميزة..
كلمه شكر لأخينا وأستاذنا المبدع أحمد السويكت على طرحه هذه الموضوع عن طريقه تركيب الاحجار الكريمه في القطع الذهبيه وهذا امتداد لموضوعاته السابقه المفيده والقيمه في مجال الذهب . لقد سعدنا بهذا التقرير والنجاح الجديد في اعداد ماده مفيده . وقد تعلمنا من هذا التقرير النقاط التاليه :
1- تركيب الاحجار قبل التشجير :
وهذا يخص الاحجار التي لاتتحمل الحراره وذلك بتركيبها في الماده الشمعيه المخصصه وقد تم توضيح ذلك في التقرير بالخطوات الثمانيه وبشكل مفصل وواضح .
2- التركيب قبل التشطيب :
وهذا يخص الاحجار التي تتحمل درجه الحراره ويتم تركيبها في المشغولات الذهبيه مباشره
في الحقيقه لقد استفدت معلومات من هذا التقرير شكرا للأستاذ أحمد السويكت