تعتبر العمارة الإسلامية إحدى أكثر مدارس البناء شهرة وتميّزاً ، فهي تجمع في نمطها توليفة مميزة من الأنماط الغنية ، من الألوان الزاهية بالإضافة إلى التناظر والتكرار البديع ، نشاهدها في كثير من الأبنية والصروح المعمارية المنتشرة في بلاد المسلمين.
والعمارة الإسلامية لاترتبط بمباني محددة كالمساجد والجوامع ، بل الأمر تجاوز دور العبادة ، وذلك من خلال تشييد مذهل ، ( للقصور والمباني والقلاع والحصون وتجدها في بعض المقابر ) ، كلها تتضمن خصائص إسلامية متشابهة.
سنتطرق هنا لعنصر معماري يعتبر من أهم وأبرز العناصر المعمارية الإسلامية ألا وهو:
( الأقواس ) ، حيث تشتهر الأقواس في أساليب العمارة الإسلامية ، تجدها عند بوابات الدخول للمبنى والحصن والصرح أو المسجد أو لمنطقة أو قسم ، حتى ضمن المنازل وغرفها ، وللأقواس الإسلامية عدة أنماط وأشهرها المدببة والقمرية ( الگمرية – المنحنية ) ، حذوة الحصان ، وأخيراً الأقواس الممزوجة بالإضافات أو كما يسمى الخليط إن صح التعبير ، فيتم تزيينها بأشكال من الأقواس الصغيرة المتعددة أو الزخارف البارزة والأشكال النباتية والهندسية.
ولابد من ذكر النقش بالخط العربي البديع والمعروف في المساجد والبيوت ( طغراء ) والساجات ( شواهد القبور ) والأضرحة.
ويعتبر الإعتناء بالتفاصيل واتقانها ودقتها وتزيينها من أبرز العناصر المميزة للعمارة الإسلامية ، فغالباً مايتم تزيين المساحات الداخلية بأنواع مختلفة ومتنوعة من الزينة ، لتنتج مزيج من الإبداع والسحر تتلائم مع النمط الثقافي السائد وزينة تعكس روعة العمارة الإسلامية.
ملاحظة: جميع الصور الفوتوغرافية المرفقة لمباني بالقطيف مازالت قائمة حتى الآن (2022م).
المصدر:
– موقع “تاريخ” الإلكتروني – معلومات تاريخية.
جميل ورائع. ياحبذا لو تم التعريف بنوع كل صورة ومكانها لتكوين صورة تاريخية معمارية جغرافية اذا القارىء