مصدر الصورة: voicesoncentralasia.org

الثقافات العالمية الرئيسية (22) – علي الجشي

“ثقافة آسيا الوسطى”

التاريخ العميق لأسيا الوسطى

[الباكتريون – الصغديون]

في عصور ما قبل الألف الميلادي، أي قبل الإسلام وأوائل الإسلام، كانت آسيا الوسطى مأهولة في الغالب من قبل الإيرانيين، حيث سكنها البكتريون (Bactrian) الناطقون بالإيرانية الشرقية والصغديون (Sogdians) والكوراسميون (Chorasmians) والسكيثيون (Scythians) والداهاي (Dahae) شبه الرحل. وبعد توسع الشعوب التركية، أصبحت آسيا الوسطى أيضًا موطنًا للكازاخ (Kazakhs) والأوزبك (Uzbeks) والتتار (Tatars) والتركمان (Turkmen) والقرغيز (Kyrgyz) والأويغور (Uyghurs). حلت اللغات التركية إلى حد كبير محل اللغات الإيرانية المستخدمة في المنطقة.

الباكتريون (Bactrian)

كانت باكتريا (Bactria) إحدى مقاطعات الإمبراطورية الفارسية الواقعة في أفغانستان وأوزبكستان وطاجيكستان الحديثة. ويُقدر عمر المملكة اليونانية-الباكتيرية بحوالي 155 سنة بدأً من عام 255 الى عام 100 قبل الميلاد، وذلك من عهد الملك ديودوتوس الأول (255-239 قبل الميلاد) الى عهد الملك هيليوكليس الثاني/الاخير (117-100 قبل الميلاد).

بعد هزيمة داريوس الثالث ملك بلاد فارس، واصلت باكتريا تقديم المقاومة ضد الإسكندر الأكبر، بقيادة بيسوس، الذي أعلن نفسه خليفة لداريوس. احتلها الإسكندر بصعوبة كبيرة بين 329-327 قبل الميلاد، إلى حد كبير بمساعدة القوات المحلية المساعدة. أثناء إقامته هناك، تزوج الإسكندر من امرأة باكترية، تدعى روكسان، لمساعدته في جهوده للسيطرة على المنطقة.

بعد وفاة الإسكندر، اصبحت باكتريا جزءًا من الإمبراطورية السلوقية. أعطت الصعوبات العديدة التي كان على الملوك السلوقيين القتال ضدها وهجمات بطليموس الثاني ملك مصر فرصة لديودوت، مرزبان باكتريا، لإعلان الاستقلال (حوالي 255 قبل الميلاد) وقهر صغديانا، وتأسيس المملكة اليونانية الباكتيرية.

أقصى حد تقريبي للمملكة اليونانية-الباكتيرية كان في حوالي 170 قبل الميلاد، وذلك في عهد يوكراتيدس (Eucratides) الكبير، حيث شملت مناطق تابوريا (Tapuria) وتراكسيان (Traxiane) إلى الغرب، وسوغديانا (Sogdiana) وفرغانة (Ferghana) إلى الشمال، وباكتريا (Bactria) وأراكوسيا (Arachosia) إلى الجنوب.

المصدر: worldhistory.org/Bactria

الصغديون (Sogdians)

كان الصغديون شعبًا إيرانيًا موطنه في صوغديانا. تقع صوغديانا في وسط العديد من الطرق الوقعة حاليًا في أوزبكستان وطاجيكستان. تم تسجيلها لأول مرة في القرن الخامس قبل الميلاد كمقاطعة تابعة للإمبراطورية الأخمينية الفارسية. وصلت صوغديانا (Sogdiana) إلى ذروة الثروة والشهرة خلال القرنين الرابع والثامن الميلادي. خلال هذا الوقت، كانت صوغديانا تتكون من خليط من مدن الواحات والأراضي الزراعية الغنية، في موقع فريد بين الإمبراطوريات الكبرى في القارة الآسيوية. غزاها الإسكندر الأكبر لاحقًا في رحلته شرقاً عبر آسيا.

يُعرف الصغديون (Sogdians)، بشعب طريق الحرير القديم وبسبب هذا الموقع الجغرافي الاستراتيجي كان لثقافة الصغديون تأثير رئيسي على الفن والتجارة العالمية. الأبعاد المختلفة للثقافة الصغديوية تضمن الفن والموسيقى والولائم والدين والممارسات الجنائزية التي بقي اثرها حتى يومنا هذا.

أحد العناصر الأكثر إثارة للدهشة في نفوذ الصغديين هو أنهم لم يعتمدوا على القوة السياسية أو العسكرية إذ لم يكن لديهم إمبراطورية، وكان تنظيمهم السياسي في موطنهم، صوغديانا، عبارة عن سلسلة من الإمارات الصغيرة، لكل منها زعيمها.

منذ ما يقرب من 2000 عام، كان الصغديون مؤثرين في تغيير العالم من حولهم على الرغم من قلة عددهم نسبيًا ومحدوديتهم في السلطة السياسية. فالعالم يتشكل من قبل الأشخاص المؤثرين الذين تحدد سلوكهم ومواقفهم اتجاهات ما يريدونه، وما يأكلونه وما يحبونه، وما يشترونه.

؛؛هؤلاء المؤثرون لا يعتمدون على القوة أو السلطة السياسية. بدلاً من ذلك، يستخدمون شبكاتهم الاجتماعية، والوصول إلى المعرفة المتخصصة أو السلع، و”الروعة” الثقافية لتشكيل الطرق التي يتصرف بها الآخرون؛؛

في عالمنا المترابط، يمكن لمثل هؤلاء المؤثرين الوصول بشكل كبير عبر القارات والتواصل مع الثقافات. وربما نعتقد أن هؤلاء المؤثرين هم ظاهرة جديدة، تسهلها تقنيات الاتصال الحديثة. في الواقع، إن المؤثرين اليوم ليسوا أول من وصل عبر الشبكات بهذه الطريقة، فمن الشعوب القديمة التي عُرِفت بالقوة الناعمة المؤثرة هم الصغديون.

بالنظر إلى اتصالهم مع ديانات متعددة في الخارج، مارس الصغديون مجموعة متنوعة من المعتقدات الدينية. في موطنهم، صغدونيا، اتبعوا في المقام الأول الديانة المازدية، ولكنهم اتبعوا أيضًا الهندوسية والبوذية والمسيحية والشيفية واليهودية والمانوية. في خارج صغدونيا – في الصين تحديدٍا – يبدو أنهم اتبعوا دينهم الأصلي، المازدية، ولكن مع بعض التكيف مع الثقافة التي حولهم. تشير الأدلة الباقية إلى أن الصغديين لم يكونوا تعدديين في ممارساتهم الدينية فحسب، بل كانوا أيضًا توفيقيين، يتبنون ويتكيفون مع آلهة الثقافة الأخرى لخدمة احتياجاتهم التعبدية.

أدى الجمع بين الثروة والاتصال بمجموعة متنوعة من الثقافات إلى إنتاج ثقافة فنية فريدة من نوعها، تتجلى أيضًا عبر وسائط متعددة. كشفت الحفريات في أوزبكستان وطاجيكستان وشينجيانغ وكذلك في أجزاء أخرى من الصين خلال القرن الماضي عن لوحات جدارية رائعة في لوحة غنية من الألوان.

مصدر الصورة: رقم (1) sogdians.si.edu

تضمنت الأعمال الفنية الصغدونية المنسوجات الحريرية الرقيقة، والأعمال المعدنية الدقيقة المصنوعة من الفضة والذهب، والخشب المنحوت بشكل متقن والأشياء المصنوعة من الطين. سمحت هذه الاكتشافات ببناء صورة مفصلة بشكل متزايد للثقافة البصرية الصغدونية. في حين أن الفن الصغدوني متنوع، إلا أن بعض الخيوط المشتركة توحد الكثير منه. اللافت للنظر بشكل خاص هو بُعدها السردي القوي، واهتمامها الشديد بالملاحق الاجتماعية مثل المآدب والصيد والترفيه ورواية القصص؛ وقبولها لدمج عناصر الموضوع والأسلوب من الثقافات المجاورة.

تجارة الصغديون

استفاد الصغديون من فرص طرق الحرير، أكثر من غيرهم، وطوروا مجتمعًا تجاريًا حقق أرباحًا كبيرة من التجارة بين الصين وأجزاء أخرى من آسيا. كان الصغديون اصحاب مهارات عالية ويتقنون لغات عديدة ويجيدون التنقل عبر مسافات طويلة، مما مكنهم من ربط المناطق المختلفة، ونقل البضائع والأفكار، وتسهيل عمليات التجارة وتبادل البضائع بين الشعوب. ومن خلال رحلاتهم وتجارتهم وترجماتهم، ساعد الصغديون في تشكيل مجموعة متنوعة من الفنون والأزياء وأنماط الحياة والتقنيات والأفكار الدينية التي غيرت أجزاء من العالم بعيدة عن وطنهم.

المصدر: sogdians.si.edu

كان العديد من الصغديين قادرين على التحدث بلغات متعددة بسبب ضرورات التجارة وربحية الترجمات. وبالتالي، فقد تم وضعهم أيضًا في وضع مثالي للعب أدوار الدبلوماسيين ومرسلي النصوص والأفكار الدينية. نحن نعلم، على سبيل المثال، أن بعض المترجمين الأوائل للكتب المقدسة البوذية كانوا من أصل صغدياني. كما وفرت صغديانا وشبكتها من طرق القوافل التي تصل إلى الصين قناة رئيسية لانتشار البوذية شرقًا.

اشتغل الصغديون في تجارة الحرير وفي سلع ثمينة أخرى من بينها الخيول من وادي فرغانة، وأحجار كريمة من الهند، ومسك من التبت، والفراء من السهول الشمالية، وحتى “دراق سمرقند الذهبي” الشهير الموصوف في الشعر الصيني. كان الصغديون أيضًا حرفيين ماهرين، يصنعون ويبيعون الأشياء الفاخرة – خاصة الأعمال المعدنية والمنسوجات عبر السهوب الآسيوية وصولاً إلى الصين.

إضافةً الى السلع الأخرى، صدًر الصغديانيون الموضة أيضًا، فأصبحت ملابسهم رائجة ومشهورة في تانغ الصين. كانت سيدات بلاط تانغ يرتدون القفطان والسترات المفتوحة من الأمام بأكمام طويلة ضيقة وبنطلونات مدببة وأحذية طويلة. في الواقع، كانوا يرتدون ملابس متقاطعة، لأن هذه كانت ملابس رجال صغديان وغيرهم من رجال آسيا الوسطى.

مصدر الصورة: voicesoncentralasia.org

ارتبط هذا الافتتان بالملابس الأجنبية بالشعبية، من دوائر البلاط إلى أماكن التجمع المجاورة، بالأطعمة الأجنبية والموسيقى والآلات الموسيقية والرقص. على وجه الخصوص، لاقت “صغديان ويرل (Sogdian Whirl)” المفعمة بالحيوية نجاحًا في جميع طبقات المجتمع الصيني؛ كان هذا الرقص يُؤدى في كثير من الأحيان في الحانات المحلية، وقد أدى هذا، إلى جانب حقيقة أن محلات النبيذ في الصين كانت تُدار من قبل الصغديانيون في كثير من الأحيان، إلى أن أصبح الصغديانيون السكارى شخصية مخزنة في الثقافة الصينية واليابانية.

متفرعين من مدن الواحات التي قطنوها، أنشأ الصغديون مجتمعات تجارية أثناء سفرهم، وعاشوا تحت رعاية القوى المعاصرة المختلفة. كان لدى سكان صغديانا بالتأكيد جيوش، وشاركوا في حملات عسكرية، وقاموا بتحصين مدنهم للدفاع ضد التهديد المستمر للبدو الرحل من السهوب الذين كانوا يطمعون بثروة الصغديين – لكن نجاحهم لم يكن محددًا بالقوة العسكرية.

وبدلاً من ذلك، كان الصغديون يتمتعون بفضيلة تنقلهم ومرونتهم وتفردهم. يعني هذا سرعة وخفة التنقل الذي يمكنهم من ربط المناطق البعيدة، والقيام بأعمال تجارية في السلع والوصول الى أسواق جاهزة في أماكن بعيدة.

؛؛وبسبب مرونتهم كانوا يستطيعون التكيف مع الثقافات واللغات الأجنبية، والاستفادة من الفرص الجديدة عند ظهورها؛؛

كان تفرد ثقافتهم واختلافها الظاهر وتميزها – جزءًا مما عبأه الصغديون وباعوه في الخارج فوجد الصغديون وما يتاجرون به الكثير من الرضا خاصة في الصين ابان حكم تانغ (618-907 م) حيث وجدوا ثقافة تتميز بحبها “للغريب” والأجنبي.

شكلَ القرنان الرابع والثامن الميلاديين العصر الذهبي للصغديانيين، إذ انتشرت مجتمعاتهم المهاجرة عبر الصين وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا، وحتى سهول آسيا الوسطى ومنغوليا. في تلك الفترة أيضًا ازدهر موطنهم، صوغديانا، حيث نمت المدن الصغديانية وأثرت من أرباح التجارة والزراعة في الأراضي الخصبة المروية والتي تم الاهتمام بها جيدًا. خلال هذا الوقت، نشأت ثقافة حضرية متطورة للغاية ومتميزة، تجسدت في منازل النخب الكبرى، المزينة بلوحات جدارية غنية بالتفاصيل، غنية بالألوان، والتي تم العثور عليها في مواقع أثرية مختلفة في أوزبكستان وطاجيكستان خلال القرن العشرين وحتى الشكل الحالي.

في صغديانا، أدى التوغل الكبير للجيوش الإسلامية باتجاه الشرق في القرنين السابع والثامن الميلاديين إلى انهيار العائلات الصغديانية الحاكمة المحلية، وتحولت صغديانا التدريجي إلى الإسلام حيث تم استيعابها في الإمبراطوريات الإسلامية المتعاقبة.

في الصين، أدى تمرد الجنرال الصغدياني التركي آن لوشان (المتوفى 757 م) ضد إمبراطور تانغ في 750 م إلى تراجع ثروات الكثيرين في المجتمعات الصغديانية هناك، حيث عوملوا بشكل متزايد بالريبة والشك. حتى العداء. اندمج العديد من الصغديين في الصين بنشاط، وفُقدت هويتهم الصغديانية المميزة على مدى عدة أجيال.

مع اختفاء الشعب الصغدياني ، فقدت لغتهم ووثائقهم التاريخية وهندستها المعمارية. فقدت، حتى أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، عندما اكتشف العلماء لأول مرة المواقع الأثرية التي تحتوي على مواد صغدية، من الحروف القديمة المكتوبة بالخط الصغدياني إلى اللوحات الجدارية الضخمة. فعلى الرغم من الدور المركزي للصغديين في أعمال طرق الحرير، فقد تم نسيان هؤلاء الأشخاص إلى حد كبير وفقدهم التاريخ لألف عام.

لحسن الحظ، أصبح العلماء مهتمين بشكل متزايد بالتاريخ العالمي “المترابط”، وكذلك بالحياة الاجتماعية والثقافية للأشخاص العاديين (ما يمكن أن نطلق عليه “غير النخب”)، بدلاً من النظام الغذائي “التنازلي” السابق للأعمال العظيمة من قبل رجال عظماء. كما تبنى هؤلاء العلماء بحماس مفاهيم تحليلية مثل “التنقل” و “التهجين” كوسيلة لفهم التاريخ. من الواضح أن هذه الاهتمامات الأكاديمية هي نتاج العصر الذي نعيش فيه، عندما نتصارع مع ملامح عالم معولم وشبكات للغاية وحيث ندرك تمامًا الطبيعة المرنة والمنشأة للهويات الشخصية والوطنية.

بالرغم من اهتمام العلماء بالبدء في إعادة بناء تاريخ الصغديين وثقافتهم المادية في المراحل المتأخرة، ظل تأثير الصغديين غير لافت حتى وقت قريب جدًا لأسباب منها:

  • السبب الأهم، أن الصغديين نادرًا ما لعبوا أدوار “الرجال العظماء” في التاريخ المكتوب التقليدي. نعم، كانوا تجارًا وحرفيين وفنانين ومزارعين ولكنهم لم يكونوا ملوكًا أو جنرالات أو زعماء دينيين. هذا يعني أن تأثيرهم، الأكثر دقة والمهم للغاية على الثقافات الآسيوية المختلفة، غالبًا ما يتم تجاهله.
  • والسبب الآخر، هو أن الصغديين لم يكونوا أبدًا كيانًا سياسيًا واحدًا ومتماسكًا، كما أنهم لم يقتصروا على منطقة جغرافية محدودة، فلم تأتي دولة قومية حديثة تطالب بهم كأسلاف. وهكذا عانى الصغديون من كونهم “بلا مأوى”، وقد أهملهم العلماء فيما عدا اهتمامهم بتكوين التواريخ الوطنية واستكشاف أناس متنقلين للغاية تجاوزوا الحدود الجغرافية والسياسية والثقافية.

من منظور آخر، نرى أن الصغديين يصنعون موضوعًا مثاليًا، لامتلاكهم ثقافة، متعددة اللغات وعابرة للأمصار، بنت نجاحها على قدرتها على التنقل بين العوالم، وانفتاحها على الثقافات الأخرى، ناشرةً أنشطتها السلمية بالتجارة والزراعة، بدلاً من القوة العسكرية وسياسة القوة. ومن هذه القراءة، ينظر إلى الصغديين على أنهم نموذج للكوزموبوليتانية الناجحة في العمل.

مصدر الصورة: sogdians.si.edu

لم يكن الصغديون يكرهون الحملات العسكرية. لقد فرضوا تسلسلاً هرميًا صارمًا في تكويناتهم الاجتماعية لم يكن بالتأكيد قائمًا على المساواة. كما شاركوا في “الجانب المظلم” لتجارة طريق الحرير، من العبودية وربما الدعارة. وبالتالي، لم يكن للصغديون نسخة أولية من الديمقراطية الليبرالية. ومع ذلك، لا يزال هناك شيء إيجابي وجذاب حول العديد من أبعاد الحياة والثقافة الصغديونية – خاصة في هذه اللحظة من تاريخ عالمنا المشترك.

سيتم الحديث عن “ثقافة آسيا الوسطى” [التاريخ العميق لأسيا الوسطى – الخوارزميون] في المقال القادم “الثقافات العالمية الرئيسية (23)”،،،،،،

المصادر:

  1. https://sogdians.si.edu/introduction/
  2. https://sogdians.si.edu/objects/
  3. https://voicesoncentralasia.org/how-ikat-accompanied-history-in-central-asia/
المهندس علي الجشي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *